Monday, November 26, 2012



نائب رئيس المجلس السابق إيلي الفرزلي يقارب
النظام الداخلي لمجلس النواب بكل موضوعية:


هزلت الحياة البرلمانية كما يقول الرئيس بري ومقاطعة نواب 14 آذار هي مقاطعة للوطن!
http://www.alafkar.net/img/pic/lbnan1%5b42%5d.jpg
لا تزال قوى 14 آذار تقاطع الحكومة والحوار ومجلس النواب، ونوابها لا يحضرون جلسات اللجان، ولن يحضروا جلستي استقبال الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان والتضامن مع غزة اللتين دعا اليهما رئيس المجلس نبيه بري، في وقت واصلت اللجان عملها في غياب أعضائها من نواب المعارضة، حتى إن مقرر لجنة الإدارة والعدل نوار الساحلي عقد جلستين في غياب رئيس اللجنة روبير غانم، بتكليف من الرئيس بري كما قال، ما عدّه غانم خرقاً للدستور وللنظام الداخلي. فإلى أين ستصل المقاطعة وماذا يقول الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب في هذه القضية؟!
<الأفكار> استضافت في مكاتبها نائب رئيس المجلس السابق ايلي الفرزلي وحاورته في هذا الخط، بالإضافة الى العدوان على غزة وما يجري من حراك شعبي في المنطقة بدءاً من السؤال:

المادة الـ27 من النظام الداخلي

ــ نواب 14 آذار يقاطعون المجلس واللجان وإيلي الفرزلي سبق أن كان نائباً لرئيس المجلس النيابي وترأس اللجان النيابية وكلف المقرر أحياناً بترؤسها. فهل توافق على ما يجري لجهة قيام مقرر لجنة الإدارة والعدل نوار الساحلي بترؤس اللجان في غياب رئيسها روبير غانم؟ وماذا عن قول الرئيس نبيه بري بأن الأمور هزلت من خلال مقاطعة 14 آذار لجلستي التضامن مع غزة واستقبال الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان؟
- بعدما جرت انتخابات العام 2000 حصلت ضغوطات لتعديل المادة المتعلقة بقانون أصول المحاكمات الجزائية والمتعلقة أيضاً بصلاحيات مدعي عام التمييز والتي ضغط فيها على المجلس بناء على موقف من الرئيس إميل لحود ومدير عام الأمن العام اللواء جميل السيد، والتدخل في ذلك الحين، الأمر الذي أجبرنا على التعديل خلال 48 ساعة من التصويت، ما أدى الى سقوط المجلس النيابي بعد 8 أشهر من انتخابه، الأمر الذي أدخل الى قلبي اليأس وجعلني أتغيب كثيراً عن جلسات اللجان المشتركة، فكنت أفتتح الجلسات وأدعو المقرر لترؤسها، وهو الشيخ مخايل الضاهر، رغم أنني كنت ملكاً متوجاً كنائب للرئيس بتفويض مطلق من الرئيس بري وبسماح منه، لأنني لا أستطيع أن أفعل شيئاً من دونه، كونه رئيس المجلس وهو الأصل.
ــ كنت تكلف المقرر فماذا عن اليوم، فرئيس لجنة الإدارة والعدل لم يكلف المقرر نوار الساحلي الذي عقد جلستين حتى الآن رغم وجود النائب غانم في لبنان؟
- وجود رئيس اللجنة في البلد أم خارجه، ليس شرطاً، وهذا الأمر يتعلق برئيس المجلس فقط، حيث يقوم نائب الرئيس بمقام الرئيس إذا كان الأخير خارج البلاد ويحل مكانه، إنما يتم ذلك في ظروف معينة وأسباب معينة، ويقوم مقامه بنص صريح وواضح. أما بالنسبة لمقرر اللجنة فالمادة الـ27 من النظام الداخلي واضحة في هذا المجال وهي تقول: <تجتمع كل لجنة بدعوة من رئيسها ويقوم المقرر بتوجيه الدعوة عند تعذر قيام الرئيس بمهامه، وذلك بناء على تكليف من هذا الأخير أو من رئيس المجلس، ويقوم المقرر بإدارة الجلسة وفقاً للقواعد العامة في الجلسات العامة.
ــ والشرط الآخر اكتمال النصاب؟
- طبعاً في كل الحالات لا بد من اكتمال النصاب.
ــ ماذا لو استمر عضو أي لجنة أو رئيسها في الغياب بدون عذر لثلاث مرات متتالية. ألا يمكن فصله كما يقول النظام الداخلي؟
- هذه المادة لا تطبق عادة.
ــ ماذا عما يقوله الرئيس بري من أن المسألة هزلت لجهة رفض نواب 14 آذار حضور جلستي التضامن مع غزة واستقبال الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان؟
- طبعاً هزلت، لأن هذه الجلسات تتضمن قيمة وطنية وليست قيمتها داخلية أو أنها تصنف كجزء من الصراع الداخلي. فهناك رئيس دولة أجنبية يزور بلدنا ويريد توجيه رسالة لمجلس النواب، أي للشعب اللبناني، وبالتالي فالحضور طابعه بروتوكولي ووطني، ومن واجبات النواب الحضور، وإلا فهم يقاطعون الوطن وليس مجلس النواب الذي يترأسه نبيه بري. هذا أولاً، وثانياً نحن نفهم المقاطعة أن يقاطع النواب جلسة ما لإدانة مشروع قانون لا مصلحة لهم فيه، ولكن عند مقاطعة المؤسسة التشريعية ككل، فهذا معناه أيضاً مقاطعة الوطن ولا تعتبر مقاطعة لنبيه بري، بالإضافة الى أنها مقاطعة للرئيس الأرمني.

غزة والنظام الإقليمي الجديد

ــ تعيش المنطقة ظروفاً بالغة الدقة بدءاً من غزة، لكن ما يلاحظ أن خط المقاومة ازداد مناعة وبدل أن نبكي وننوح عند حصول عدوان، نقاوم ونرسل الصواريخ الى تل أبيب والقدس المحتلة. فكيف ترى هذه الظاهرة؟
- أولاً يجب أن نعترف أن قواعد الاشتباك تغيرت.
ــ بفضل الربيع العربي أم بفضل الوعي الفلسطيني؟
- هذا نموذج طبق في لبنان وهو منطق تحرر المقاومة من الأنظمة العربية ووجود أنظمة تمولها بالسلاح، وبالتالي أصبحت المقاومة قادرة على خلق توازنات استراتيجية وأنظمة اشتباك جديدة أعطت للمقاومة في غزة بعداً جديداً وأفقاً جديداً، تماماً كالمقاومة في لبنان، وإلا فماذا يعني توازن الردع؟ لأول مرة في تاريخ الصراع العربي ــ الإسرائيلي تصبح سماء تل أبيب مكشوفة والكنيست يعقد جلساته تحت الأرض، ويصيب الهلع والخوف المستوطنين، وصفارات الإنذار تسمع في كافة أنحاء اسرائيل. هذا أمر في غاية الأهمية، وبالرغم من الربيع العربي فها هي الجامعة العربية تجتمع وتخرج بقرارات دون المستوى المطلوب لا تتلاءم مع قدسية الدماء التي أهرقت ولا مع أشلاء الضحايا من الأطفال الصغار الذين قتلوا وارتكب بحقهم مجازر كبيرة، وهذا أمر يدعو للاستغراب الكبير، وبالتالي طرح سؤال أكبر على هذه الأنظمة الجديدة: ماذا تريد بالعداء لإسرائيل؟ السلطة أم الناحية العقائدية؟ ماذا تريد: السلطة أم استرداد فلسطين؟ ماذا تريد: السلطة أم المسجد الأقصى وهو مسجد الإسراء والمعراج؟! هذا هو السؤال الكبير الذي طرح نفسه على الأنظمة العربية وفي مقدمها النظام المصري، لأن مصر هي القطب العربي.
ــ ألا ترى أن هناك تغييراً جذرياً في الموقف المصري؟
- هناك تغيير دون المستوى المطلوب، إذ إن نظام حسني مبارك أقله لم يكن يستحي من إبقاء الحصار على غزة ومساعدة الطيران الإسرائيلي للضغط على الفلسطينيين أكثر فأكثر، لكن اليوم هناك دون شك عيب وحياء وخجل وشعور بأن هؤلاء هم من الأهل، لكن حتى تاريخه أيضاً هناك تناتش في المواقف بين السلطة والموقف من فلسطين.
ــ هل يستطيع الرئيس محمد مرسي الاستجابة لما يطلبه الفلسطينيون منه وهو إلغاء معاهدة <كامب دايفيد>؟
- نحن لا نريد من مصر أن تذهب الى مرحلة فض إتفاقية <كامب دايفيد>، ولكن على الأقل هناك جبهة متقدمة اسمها جبهة غزة، وهناك رعاية مصرية تمت لهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إلا أن اسرائيل لم تحترم هذه الهدنة، وبالتالي وجّهت إهانة كبيرة لمصر وللدور العربي، عبر اغتيال أحمد الجعبري الذي كان قراراً إسرائيلياً خارج إطار الهدنة المتفق عليها، وهذا ألحق إهانة كبيرة بمصر. والسؤال عما تفعله مصر يبدأ ولا ينتهي، بمعنى أنه يحمل في طياته تبرير موقف حسني مبارك. فهل المطلوب الحفاظ على السلطة تحت مظلة الغرب والأميركيين وإسرائيل و<كامب دايفيد> ونظام القيم الذي أرسي وأتى على حساب الشعب المصري وعلى حساب كرامة الأمة العربية والعالم الإسلامي؟ أم أن هناك حداً أدنى لا يمكن تجاوزه؟! فأنا لا أقول بأن يأخذ الرئيس مرسي مصر الى مواقف متقدمة جداً من اللاحساب أو القفز في المجهول، معاذ الله، لكن لا بد من اتخاذ موقف الحد الأدنى.
ــ مثل ماذا؟
- فتح معابر غزة بشكل كامل بحيث تتحول مصر الى عمق استراتيجي حقيقي في الدعم لصمود غزة، والتهديد أيضاً بإلغاء معاهدة <كامب دايفيد> وضرب العلاقات الديبلوماسية وقيادة الصراع في العالم العربي لإحراج الأنظمة العربية المتخاذلة عن تأمين غطاء حقيقي لمنطق المقاومة وعدم الاستسلام لإسرائيل.. فالقدس طارت تحت أنظار العرب، وهذا يثبت أن مسألة انتماء المقاومة في لبنان الى عناوين شتى من شيعية الى إيرانية ليست صحيحة، بدليل أن غزة هي مركز الثقل السني، وبالتالي فالموقف هو ضد فكرة المقاومة، وإذا كانت غزة هي مركز الثقل السني وتعامل بهذا الشكل فماذا عن الآخرين؟! فعلى الأقل لتكن مصر هي العمق الاستراتيجي لصمود غزة ودعم المقاومة فيها.

لبنان وسر استقراره

ــ بماذا تفسر صمود لبنان والاستقرار النسبي في ظل ما يجري في محيطه؟
- منذ اليوم الأول لتكليف الرئيس نجيب ميقاتي قلت بأنه كلف بتوجيه من الغرب، وذهب الى حزب الله بتوجيه من الغرب، لكي يكون هناك تقاطع مصالح لحماية الاستقرار في لبنان عبر فصل الساحة اللبنانية أمنياً عن الساحة السورية، على اعتبار أنهم كانوا يخططون لأحداث في سورية، ووافق الرئيس ميقاتي آنذاك وقال: <لننتظر 14 شباط (فبراير) و14 آذار (مارس)>، وكل ذلك بانتظار بدء أحداث ما في سورية ويصار الى تأليف حكومة وفقاً لمعايير قوى جديدة تأخذ بعين الاعتبار هذا المستجد، واليوم بعد اجتماع الرئيسين الأميركي <باراك أوباما> والروسي <فلاديمير بوتين> في المكسيك، وعقد مؤتمر جنيف بخصوص سورية الذي تقرر فيه عدم التدخل العسكري وترك الشعب السوري يقرر مصيره بنفسه، أرسل الموفد العربي الدولي الأخضر الإبراهيمي استناداً الى هذا المؤتمر، وبالتالي تفجير الأوضاع في لبنان سيؤدي حتماً الى إفشال مهمة الإبراهيمي، وبالتالي أخذ المنطقة الى ما لا تحمد عقباه.
ــ هل ترى أن مهمة الإبراهيمي لا تزال قائمة؟
- طبعاً.. فهذه المبادرة لن تسقط، لأن إسقاطها يعني إسقاط مؤتمر جنيف، وهذا يعني تفجير المنطقة برمتها بما فيها لبنان. وما مجيء ممثلي المجتمع الدولي الى لبنان، وزيارة الرئيس ميشال سليمان، والدعوة الى تهدئة الأوضاع، وعدم استقالة الحكومة، وعدم الوقوع في الفراغ، إلا لحماية مهمة الإبراهيمي، فهذا مسار طويل ينتهي في نهاية الأمر الى نتيجة ما، وطالما أن هناك قراراً بعدم التدخل العسكري في سورية على مستوى دخول قوات عسكرية، فهذا يعني التمسك بمؤتمر جنيف، لكن الموقفين الفرنسي والبريطاني المتمايزين نابعان من دفاع الفرنسيين والبريطانيين عن مؤتمر <سايكس بيكو> المهدد بالزوال، لأن هناك نظاماً إقليمياً جديداً سيركب على أنقاض <سايكس بيكو>، واطرافه إيران وأميركا وتركيا واسرائيل، وبالتالي معركة اسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة في جانب من جوانبها هي معركة مطالبة اسرائيل بالحصة في النظام الإقليمي الجديد الذي بدأت معالمه تظهر وبدأت مسيرته بالاتفاق الأميركي ــ الروسي، لأنه إذا ركبت السيبة الأميركية ــ الإيرانية، نظراً لدور إيران في الخليج وغرب آسيا والعراق وكل المنطقة، وكذلك دور تركيا الذي وصل الى غزة وضربت السفينة <مرمرة> استناداً الى هذا الموضوع، فأين هو إذن دور إسرائيل سوى أن تتفاوض مع محمود عباس في الممر الصغير؟! لذلك تريد إسرائيل أن تعوم دورها وكانت معركة غزة لإعادة إنتاج الدور الاسرائيلي ولكي تحفظ اسرائيل لنفسها قدراً من الحصة في النظام الإقليمي الجديد. وما حماس الفرنسيين سوى للدفاع عن <جورج بيكو> الفرنسي، وكذلك حماس البريطانيين هو للدفاع عن <سايكس> السفير البريطاني، ولذلك ترى الحماس غير المسبوق في الصراع السوري من قبل الفرنسيين والبريطانيين.
ــ وهل سيسقط حلف<سايكس بيكو> سياسياً أم الشظايا ستصل الى الجغرافيا أيضاً؟
- مبدئياً التغيير سيحدث في السياسة، خاصة أن الروس والفرنسيين أصدروا بياناً طالبوا فيه بعدم تغيير الحدود، ولكن الساحة مفتوحة وكل شيء وارد ولا نعرف كيف ستنتهي الأمور، وكل ذلك حسب نتائج معركة غزة، وحسب موقف إسرائيل.
ــ كيف ترى الوضع في سورية وهل تعتقد أن الرهان على سقوط النظام غير صائب؟
- أعتقد أن النظام السوري لن يسقط، ولكن في الوقت نفسه أعتقد أن الاستقرار لن يكون في متناول اليد إذا استمرت حالة الدعم اللوجستي والمادي والمالي للأطراف في سورية، وإرسال المسلحين الى سورية من كافة أصقاع العالم الإسلامي، خاصة أن تنظيم <القاعدة> أعلن وجهة انتقاله من اليمن الى سورية وأيضاً من العراق وليبيا والصومال، ومن كل أنحاء العالم الإسلامي الى سورية، وهذه مصلحة أميركية وغربية بامتياز، لأن سورية تملك جيشاً موحداً بقوة عقائدية، رغم أن أكثريته من السنّة ويقاتل هذه المعارضة المتطرفة ويقتل منها أكثر مما قتل الأميركيون في غزوهم للعراق وأفغانستان من هذه العناصر المتطرفة المنتمية الى <القاعدة>، وبالتالي يرى الأميركيون ترك الأمور على غاربها لجهة الاقتتال الداخلي وإصابة النظام والمعارضة معاً. فهذا أمر تحدثت عنه بعد سقوط حي <بابا عمرو> في حمص وقلت إن المعركة ستستمر لأن الغرب رأى في الجيش السوري أداة عسكرية قوية ومميزة وصامدة لمواجهة المتطرفين، حيث لم يبق أمام الغرب إلا تدمير سورية وهذا ما يجري حالياً.
التفليسة المسيحية

ــ موعد الانتخابات اقترب وايلي الفرزلي نائب مع وقف التنفيذ ونشاطه يتفوق على أي نائب حالي. فإلى ماذا ترمي من ذلك؟
- لا توجد أهداف خاصة، بل هناك أهداف مشروعة شأن كل إنسان يتعاطى الشأن العام. وأنا اليوم أشعر شعوراً لم أشعره خلال 15 سنة من نيابتي، إذ إنني أشعر بذاتي وبحريتي وبالقيادة والريادة على مستوى تواصلي مع الرأي العام من موقعي المنبري، لأن الظاهر أن هناك نوعاً من السلك الكهربائي بين الناس وبين من يتحدث على شاشات التلفزة، أو من منابر الإعلام، وبالتالي عندما يشعر الناس أن الحديث نابع من إرادة حرة لا تشوبها شائبة، يكون كلامه أفعل وباستطاعته أن يتحدث بحرية أكبر. واليوم أقول إنني أشعر بذاتي وبحريتي أكثر من أي وقت مضى.
ــ ماذا عن قانون الانتخاب، أولا تزال متمسكاً بمشروع اللقاء الأرثوذكسي؟
- نحن نعيش من الأطلسي حتى آخر جزيرة من جزر أندونيسيا عصر الخصوصيات. فسم لي دولة أزيحت عنها القبضة العسكرية والدينية ولم يذهب الناس فيها الى الخصوصيات. فالعراق المهم كدولة جيوسياسية واستراتيجية، تركت بصمتها على كل العالمين العربي والإسلامي. فالرئيس السابق صدام حسين قاد معركة ضد إيران، بصرف النظر عما جرى ومن هو المحق، لكن ما حصل أن الجيش العراقي بأكثريته الشعبية قاتل ضد إيران وسقط صدام وذهب البلد الى الخصوصيات المذهبية، وكان هناك كيان شيعي، كيان سني وكيان كردي. وها هي تركيا العلمانية منذ 80 سنة تنتهج اليوم خطاً مذهبياً بامتياز من خلال الخطاب السني، الخطاب العلوي والخطاب الكردي، وهي معرضة للتفكك الاجتماعي الداخلي، وهذا باعتراف الشرق والغرب. وإذا ذهبنا الى اليمن، ترى الأمر ذاته. أما في لبنان فالبلد أصبح كيانات طائفية ومذهبية بامتياز، وكل كيان له أعلامه، وإعلامه وماليته، ومقدساته وثقافته وعلاقاته بالخارج وله جيشه وجامعاته ومستشفياته، وبالتالي هذه الكيانات الطائفية والمذهبية تطورت لدرجة في العملية الانتخابية في لبنان ليس من خلال عملية السطو المنظمة منذ العام 1992 حتى اليوم على حقوق المسيحيين في النظام عبر القوانين الانتخابية الرعناء التي تجسدت أكثر فأكثر عام 2005 عندما خرج أيضاً السوري من لبنان لأنه ثبت أن هذه إرادة النخبة السياسية الحاكمة في لبنان، وكان السوري يغطيها في ذلك الحين، لكن اليوم قال البعض بأنهم كمسلمين يؤمنون نوابهم سنّة وشيعة ودروزاً ويتقاتلون على الساحة المسيحية ويؤمنون الأكثريات من كنف المسيحيين، فكان الحاصل في نتيجة الأمر أن هناك تفليسة اسمها التفليسة المسيحية توزع المغانم المسيحية على مختلف القيادات الإسلامية، وهذا الأمر لا يجوز أن يستمر لأنه غير عادل إذا كنا نريد حياة وطنية مشتركة وإذا كنا نريد شراكة وطنية حقيقية. ونحن لا نزال نتمسك باتفاق الطائف الذي كان واضحاً لجهة القول بالمناصفة مهما كان العدد، مقابل التنازل عن صلاحيات رئاسة الجمهورية لمصلحة مجلس الوزراء مجتمعاً، وبالتالي نريد النصف الفعلي إسوة ببقية المذاهب في البلد. ولذلك قلنا بأن تنتخب كل طائفة نوابها على مستوى لبنان، وتطبيق النسبية في كل طائفة بحيث تنشأ تيارات متعددة تفجر الطوائف تفككها من داخلها، وآنذاك تذهب هذه التيارات المختلفة التي تنشأ ضمن كل طائفة الى التحالف مع بقية التيارات في الطوائف الأخرى، فينشأ عندنا آنذاك كتلتان كبيرتان على غرار الكتلة الدستورية والكتلة الوطنية تضمان كل الطوائف، فيعاد إنتاج واقع البلد من جديد. ومن الممكن أن تكون هذه مرحلة انتقالية لوضع قوانين جديدة للبنان الغد، وإلا فلا حياة مشتركة إطلاقاً ولا سلامة للعيش المشترك إطلاقاً لأن القهر والحرمان والاستتباع والتهميش والاستقواء لا تصنع وطناً.
SendSendPrintback to home page

1 comment:

  1. تحية من النظام العظيم للتنوير للدولة المتحدة وللعالم كله ، وهذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى زمالة المستنيرين حيث يمكنك استعادة أحلامك المفقودة ، وأيضا حيث يمكنك أن ترى نور الثروة والسعادة دون أي تضحية الدم. ونحن ندفع أيضا مبلغ 550،000 دولار للحصول على جميع الأعضاء الجدد عندما ينضمون إلى الأخوة وأيضا إلى منزل من اختيارهم والموقع مع الاستثمارات جنبا إلى جنب مع هذه الفرصة في الحياة بالنسبة لهم أن يكونوا مشهورين.

    الفوائد الممنوحة للأعضاء الجدد الذين ينضمون إلى الإضاءة.
    1. مكافأة نقدية قدرها 550،000 دولار.
    2. سيارة دريم أنيقة جديدة بقيمة 150،000 دولار أمريكي
    3. منزل الأحلام التي تم شراؤها في البلد الذي تختاره.
    شهر من التشاور مع أفضل 5 في العالم.
    القادة و 5 أهم المشاهير في العالم. إذا كنت مهتما، يرجى الاتصال على عنوان البريد الإلكتروني السابق = illuminatiworldwideorder@gmail.com أو لدينا wahtsapp +15184145254

    ReplyDelete