Friday, April 19, 2013

حديث سياسي على اذاعة النور مع ايلي فرزلي


http://topnews-nasserkandil.com/topnews/logotop1.jpg

حوارات سياسية/ نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي/ اذاعة النور
راى نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الى ان "النائب تمام سلام من بيت معتدل كما انه شخصية تمثل الفكرة اللبنانية وباستطاعته لعب دور في الحياة ويجب ان يتعاطى بواقعية وان يحافظ على نفسه ويلعب دور صانع القرار والا سيذهب كما ذهب غيره"
وإعتبر الفرزلي، أن "كل الذي يحاك على الساحة اللبنانية، وكل ما يطرح من اتصالات له هدف واحد، هو كيفية الحؤول دون تمكين عودة الدور المسيحي لاعادة انتاج دولة على مبدأ الشراكة والمناصفة، لاننا ندرك تماما كل الخلفيات والابعاد والمرامي من وراء كل هذا الحراك على الساحة / وكل هذا له هدف واحد هو ضرب اعادة انتاج شراكة جديدة وهذا غير قابل للمساومة".
واشار الفرزلي الى ان "شعار "
elections now" سقط، وما نريده هو " Electoral law now" اي لا نتمسك بموعد الانتخاب بقدر ما يهمنا القانون الذي ستجرى على اساسه الانتخابات". ورأى ان " قانون الستين سقط ، وتابع ان مسيحية لبنان ليسوا سلع لاحد ومنذ 25 سنة يعتدا على حق المسيحيين ونحن لا نريد ان نذوب في مساحات كبرى .
وردا عن سؤال عن مصير مشروع القانون الارثوذكسي، خصوصا بعد اقراره في اللجان النيابية المشتركة، أجاب الفرزلي: "نؤكد على الحقيقة التالية ان المسلك التشريعي يجب ان يبلغ نهايته بصرف النظر عن النتائج. نحن نؤمن أن هذا المسلك دستوري وشرعي والتشكيك بدستوريته له مرجع واحد وهو المؤسسات القضائية والتي انشئت كنتيجة لدستور الطائف، فليعرف كل من يرفض هذا الاقتراح في المجلس النيابي للبت في هذا الموضوع" وان الارثوذكسي هو انجاز استراتيجي وكل من يعاديه هو ضال و متاّمر .
وحول رفض رئيس الجمهورية للاقتراح الارثوذكسي، أجاب: "ان رئيس الجمهورية لديه وجهة نظر ، مأخذنا ليس ان الامر ملتبس على الرئيس، بل لانه نقل هذا الالتباس لكي يصبح مادة ومتراسا لشريحة من دون اخرى من اللبنانيين. اذا كان الرئيس سليمان يريد مراجعة هذا القانون، فليلجأ الى الدستور والمجلس الدستوري بعد تصديقه في المجلس النيابي او ان يرد القانون الى المجلس".
وراى ان هناك من يريد الحفاظ على المكاسب والمصالح من خلال ابقاء كل شيء على حاله". واكد ان "لا انتخابات قبل انتاج قانون انتخاب، من خلال التصويت عليه، ولا مشكلة بالتصويت في المجلس النيابي على قانون انتخاب جديد".
واشار الفرزلي انه "سيأتي وقت سيطالب فيه النائب وليد جنبلاط شخصيا بالقانون الارثوذكسي لانه سيكون الافضل له من بقية القوانين"، واعتبر ان "الارثوذكسي يخلّص المسيحيين من الاستتباع واستيلاد النواب المسيحيين من كنف القيادات الكبرى
وعن الملف السوري قال الفرزلي " ان روسيا و اميركا وضعا الخطوط العريضة للحل وهناك قوس للازمات بحاجة للحلول وبالتالي لا يوجد حل قبل اتفاك روسي اميركي على انقاض سايس بيكو.
وختم قائلا:الى أن "صرخة فرنسا صعدت من هذا السياق حيث لم يعد هناك دورا أوروبيا في المنطقة مع تقسيم النفوذ بين أميركا وروسيا". وأن "المنطقة قادمة على تغييرات إستراتيجية مهمة لا يمكن لأي بلد أن يخرج من تداعياتها". م-

No comments:

Post a Comment