Tuesday, April 1, 2014

هذه هى أسطورة العنقاء كما ذكرها المؤرخ (هيرودوت


أطلق اﻹغريق تسمية (فينيق) على الشعب الكنعاني و اﻵرامي ﻷنها تعني (اﻹنبعاث حيآ من الرماد) و سبب هذه التسمية ؛ إن هذا الشعب يتعرض دوماً لمحاولات إفنائه و مهاجمته في أرضه بينما يصدر هو اﻹشعاع و النور و العلم و الحرف للعالم كله ، و بعد كل انتكاسة ينبعث هذا الشعب من بين الرماد مخلوقآ جديدآ قويآ يفرد جناجيه و يرتفع في سماءه .

تقول اﻷسطورة القديمة : "هناك بعيداُ في بلاد الشرق السعيد .. تـفـتـح بـوابــة الســمــاء الضخـمــة وتسكب الشمـس نورهـا من خلالها ، وتوجد خلف البوابة شجـرة دائمة الخضرة.. مكان كله جمال لا تسكنه أمـراض ولا شيخوخة، ولا موت، ولا أعمال رديئة، و لا خوف، و لاحـزن.
وفـى هـذا البستان يسكن طائر واحد فقط، اسمه طائر الفينيق ومعناه (اﻹنبعاث) و هو ذلك الطائر ذو المنقار الطويل المستقيم، والرأس التي تزينها ريشتان ممتدتان إلى الخلف، وعندمـا تستيقظ العنقاء تبدأ في ترديد أغنية بصوت رائع.

وبعد ألف عام، أرادت العنقاء أن تولـد ثانيـة، فتركت مـوطـنها وسـعـت صـوب هـذا العالم واتجهت إلى سوريا واختارت نخلة شاهقة العلو لها قمة تصل إلى السمـاء، وبنت لـهـا عـشاً.
بعـد ذلك تمـوت فى النار، ومن رمادها يخرج مخلوق جديد.. دودة لهـا لـون كـاللبـن تتحـول إلـى شـرنقـة، وتخـرج مـن هـذه الشـرنقـة عـنقاء جـديدة تطـير عـائدة إلـى موطـنها الأصلي، وتحمل كل بقايا جسدها القديم إلى مذبح الشمس في هليوبوليس بمـصــر، ويحيـي شـعـب مصـر هـذا الطـائر الـعـجـيب، قبل أن يعـود لبلده في الشـرق."


هذه هى أسطورة العنقاء كما ذكرها المؤرخ (هيرودوت

1 comment:

  1. حقيقتا" ما تنشره دولتك مهم للغاية واﻷهم عرضه على بعض زماﻻئك ليتفهموا معنى طائر الفينيق الذي يعود ليخلق نفسه من رماد. هل من القﻻنية ان يدمروا لنخلق من جديد.في اﻷلفية الثالثة.
    دمتم للبنان دولتكم

    ReplyDelete