Monday, December 30, 2013

بالصور: لماذا البابا فرنسيس هو شخصية العام؟



بالصور: لماذا البابا فرنسيس هو شخصية العام؟
إختار عدد كبير من وسائل الإعلام العالمية البابا فرنسيس كشخصية العام 2013. اختيار لم يأت من عبث فالبابا خلال فترة حبريّته التي لم يمرّ عليها عام تصدر عناوين الأخبار في مختلف أنحاء العالم باصلاحاته الكبيرة وتقربه اللافت من العامة اضافة الى استقطابه المؤمنين مجدداً الى الكنيسة الكاثوليكية.
في ما يلي، وبالصور، ابرز الأسباب التي جعلت البابا فرنسيس وعن حق يحصد لقب “شخصية العام”.
 ”أخيرا، ها هو حبر أعظم يتصرف حقا كحبر أعظم…” لماذا البابا فرنسيس هو شخصية العام؟
-         انتقد علنا “البذخ” في الكنيسة



يبلغ معدل كلفة مجموعة من الملابس لكاردينال حوالي 20 ألف دولار. في شهر تشرين الأول، حض البابا فرانسيس المسؤولين على ارتداء ملابس أكثر تواضعا وعدم إهدار هذه الأموال. في الشهر نفسه، أمر البابا أسقفا ألمانيا بأن يشرح كيف صرف ثلاثة ملايين دولار على فناء من الرخام.

-         دعا فتى يعاني من أعراض متلازمة “التثلّث الصبغي” إلى نزهة في سيارة البابا الخاصة الـ”باباموبايل”
خلال لقاء عام، دعا البابا فرانسيس الفتى البرتو دي توليو، البالغ من العمر 17 عاما ويعاني من أعراض متلازمة “التثلّث الصبغي” إلى مرافقته في سيارته الشخصية الـ”باباموبايبل”، أمام أعين الآلاف من الحاضرين.




-         عانق وقبّل فينيسيو ريفا
في تشرين الثاني شوهد البابا فرانسيس يحتضن فينيسيو ريفا، رجل مشوّه بسبب مرض وراثي يجعله يصارع الألم يوميا. بفعل هذه المبادرة، استعاد الرجل إيمانه بعد تعرّضه الدائم للسخرية في الأماكن العامة.



-         ندّد بالاحكام المسبقة على مثليي الجنس
إن كان شخص ما مثلي الجنس، ويبحث عن الرب ولديه النيّة الحسنة، فمن أنا لأحكم عليه؟ ذكر البابا فرانسيس عدة مرات أنه ليس لدى الكنيسة الحق في التدخل روحيا في حياة المثليين والمثليات جنسيا. بالرغم من أن البابا فرنسيس احتفظ بحق الكنيسة في التعبير عن رأيها بالمثلية الجنسية، لكنه يؤمن بأن على المسيحيين ألا يصدروا أحكاما أو يسخروا.



-         أقام احتفالا كبيرا في كنيسة سجن للأحداث
في آذار، أقام البابا خدمة أسبوع الآلام الكبير في سجن “كازال دل مارمو” للأحداث، بدلا من الفاتيكان. أثناء الخدمة، غسل البابا وقبّل أقدام 12 فتى من الجانحين لإحياء ذكرى بادرة يسوع المتواضعة تجاه رسله في الليلة التي سبقت موته.


-         حض على حماية غابات الأمازون المطرية
خلال زيارته إلى البرازيل، التقى البابا فرانسيس بمواطنين يقاتلون مربي الماشية والمزارعين الذين يحاولون غزو أراضيهم، حيث شجع على وجوب حماية غابات الأمازون ومعاملتها كما لو أنها حديقة.


-         اتصل شخصيا وعزى إحدى ضحايا الاغتصاب
تعرضت امرأة أرجنتينية تبلغ من العمر 44 عاما للاغتصاب من قبل أحد رجال الشرطة المحلية، وكانت واحدة من بين الآلاف الذين كتبوا رسائل إلى البابا فرانسيس في عام 2013. لكن المرأة فوجئت عندما تلقت مكالمة هاتفية في وقت لاحق من فرنسيس نفسه، عزّا فيها المرأة وقال لها: “أنت لست وحدك”.


-         تسلّل من الفاتيكان لإطعام المشرّدين
في الآونة الأخيرة، عُرف أن البابا فرانسيس يخرج بانتظام من الفاتيكان ليلا لإطعام المشردين. يرتدي زي كاهن عادي، وينضم إلى المطران كونراد كراجوسكي لإطعام فقراء روما.


-         باع دراجته النارية في المزاد العلني ليساعد المشردين
في تشرين الأول، تبرع فرانسيس بدراجته النارية هارلي ديفيدسون لتمويل نزل ومطبخ لتقديم الحساء في روما.


-         اعترف أن الملحدين يمكن أن يكونوا أشخاصا طيبين
في وقت سابق من العام 2013، انتقد البابا فرانسيس التأويل الشائع داخل الكنيسة الذي يعتبر أن الملحدين، بطبيعتهم، هم أشخاص سيئون. كما أعلن أنه “يجب النظر إلى الملحدين كأشخاص طيبين إن كانوا يقومون بأعمال الخير.” بعد لقائه البابا، وصف رئيس الأورغواي، خوسيه موخيكا، الملحد علنا، البابا فرانسيس بالجار الصديق
.

-         أدان النظام المالي العالمي
في أيار، ندّد فرانسيس بالنظام المالي العالمي لاستبداده بالفقراء وتحوّل البشر إلى سلع قابلة للاستهلاك. وقال إنه يؤمن بأن على “المال أن يَخدم لا أن يَحكم”.


-         حارب استغلال الأطفال
هزت الكنيسة الكاثوليكية في السنوات الأخيرة مزاعم عن عمليات الاعتداء على الأطفال من قبل أعضاء في الكنيسة. كان البابا فرانسيس أول بابا يتخذ إجراءات فعالة ضد هذه الفظائع. فقد عدل قانون الفاتيكان ليصبح الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة، كما أنشأ لجنة لمكافحة سوء المعاملة.

-         أدان العنف في الحرب السورية
في ما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، صلى البابا فرانسيس من أجل السلام وقال، “أوقفوا الحرب. العنف لا يؤدي أبدا إلى السلام. الحرب تؤدي إلى الحرب، والعنف يؤدي إلى العنف”.

-         حوّل مكافآت الموظفين إلى الجمعيات الخيرية
عند انتخاب بابا جديد، يتلقى موظفو الفاتيكان مكافأة. عند انتخابه، أعطيت الأموال الإضافية مباشرة إلى الجمعيات الخيرية بدلا من ذلك.

-         انتقد علنا “هاجس” الكنيسة بالإجهاض، زواج مثليي الجنس ومنع الحمل
عبر صوت العقل، صدم فرانسيس العالم الكاثوليكي عندما قال إن لدى الكنيسة هاجس غير صحي في ما يختص بالإجهاض، وزواج مثليي الجنس، ومنع الحمل. لقد انتقد الكنيسة لوضعها العقيدة قبل الحب، وإعطاء الأولوية للمذاهب الأخلاقية على خدمة الفقراء والمهمشين.


-         دعا إلى التعاون بين المسيحيين والمسلمين
خلال عظته التبشيرية، أبدى فرانسيس احترامه لنهاية شهر رمضان، وذكر أن المسيحيين والمسلمين يعبدون الإله نفسه، كما أعرب عن أمله في أن يعمل المسيحيين والمسلمين معا لتعزيز الاحترام المتبادل.


-         شارك في التقاط صورة ذاتية



No comments:

Post a Comment