Tuesday, March 14, 2017

كلمة منصور بطيش حول كتابه المالية العامة - ايرادات الدولة اللبنانية

إنَّـهــــــا الأرقــــــــامُ وتـعـقـيـــــداتُـهــــــــــا، وبَـعــــضٌ مــــن حُـــلــــــــول.
طـِـــــوالَ أكـــثَــــــــرَ مــــــن رُبــــــعِ قَــــــــرنٍ، كـنـــــتُ أســتَـمِــــــعُ إلــــــــى الـنِـقـــاشـــــــاتِ، العَـقـيـمَــــــــةِ فــــــــــي أكــثـــــــرِ الأحــيــــــــان، حَــــــــــولَ الاقـتِـــصـــــــــادِ اللُّــبـنــــانـــــــي بِــشَــكــــــــــلٍ عــــــــام والـمــــالــيَّـــــــة الـعــــامّــــــة بــشَـكـــــــــلٍ خـــــــــــــاص.
نـقـــاشـــــاتٌ كــانَـــــتْ تَــحـتَــــــدِمُ أحـيـــــانـــــــاً، لَـكِــــــن دونَ جَــــدوى، بَـيـــــــنَ اقــتِـصـــــاديّــيــــــن مَـعـــــروفــيــــــــنَ، أصـــــــدِقــــــــــاء.
وأنـــــــا الـعــــامِــــــلُ فــــــي القِـطــــــاعِ المَــصـــرِفـــــي مــنـــــذُ ثـــــلاثــــةٍ وأربـعـيــــــنَ عــــامــــــاً، وَقَــــــــــد تآلفـــــــتُ مَــع دِقَّــــــــةِ الأرقــــــــامِ ومَـدلـــولاتِــــــها، قَــــــــــرَّرتُ أَن أتَـعَـمَّــــــــقَ بتِلـــــكَ العــائـــــــدَة للقِطــــــاعِ العـــــــام مِن مَنظورٍ مُـتَــجَــــــــرِّدٍ عِلمــــــي.
فَــتَــــبَــيَّـــــنَ لـي أنَّ أبـــــــــوابَ الهَــــــــدْرِ مُــتَـــــنَـــــوِّعةٌ ومُــتَـــعَـــــدِّدةُ الأَوجُـــــهِ، أَذكـــــــرُ مِنهــــا علــى سَبيــــلِ المِثـــــــالِ لا الحَصـــــر: 
-      بـــــــــابُ إيــــــرادات الخَــزيـنـــــــة C.G.R.
-      بـــــــــابُ الكَهـــرَبـــــــــاء
-      بـــــــــابُ النَّـفَــقــــــــــــات
-      وبـــــــــابُ الـفَـســــــــــادِ المُسْتَــــشْــــــري في الإدارة
وعــنــدَمـــــا انْـــجَــــلَـــــــت الصـــــورة، إخــتَـــــــــرْتُ بــدايَـــــــةً مَـــوضــــوعَ الـكَـهــــرَبـــــــــــاء مُــنــــــــذُ عـــــامَــيـــــــنِ ونـــيِّــــــف، لِمـــــا يُــشَــكِّـــــــلُــــهُ مِــــن عِـــــــبءٍ إقــتِـــصــــادي ومُجـتَــمَــعــــــي.
ومُـــؤَخّـــــــراً، انــكَـــَبـبَـــــــتُ علـــى قِـــــراءةِ إيـــــــراداتِ الدَولَــــــةِ اللُّبـنــــانيّــــةِ وتَحليــــــلِ بُنْــــيَــتِهـــــــا، وُصـــــولاً إلـــى استِخــلاصـــــــاتٍ ومُــقْـــتَـــــرَحــــــاتٍ، عَــلَّـــهـــــا تُسْــهِـــــــمُ فـــــي تَصـويـــــبِ مَســـــارِ اقــتِـــصادِنـــــا الوَطَنــــــي.



لقــــــد تَوَضَّــــــــح لــــــي أولاً، أنَّ مُشكِلَــــــــةَ الكَهرَبــــــــاء أثَّـــــــــــــرَت سَلبــــــاً علـــــــى الاقتصـــــــــــاد اللبنانـــــــــي ونُمــــــوِّهِ مُـنـــذُ أوائــــلِ التِسعينـــات، والتـــــي نَجــَـــــــــمَ عَنهــــــا عـَجــــــــزٌ مُتَــــــــراكِــــــــــم بَــــلَــــــــــغَ مَجمُوعُـــــــــــــــه أكــثــــــرَ مـــــــــــن ثَـلاثــــةٍ وثــــلاثــيــــــــنَ 33 مـلـيــــــــار دولار، يُمَثِّـــــــــلُ حـَـوالـــي 44٪ مـــــن إجمــالـــي الـدَيـــــــنِ الـعـــــــام.

وأنَّ الهــَــــــــدْرَ كَــبيـــــرٌ فــــــي قِـطــــاع الكَهــرَبــــــــــاء، وهــــــــوَ هَـــــــــدْرٌ فــنّــــيٌّ مـــن جِهَـــة وغَـيــــــــرُ فنّـــيٍّ (سَــرِقـــــة) مــــن جِهَــــــةٍ ثـــانيــــة. كــمـــــا وأنَّ التَـعـــرِفَــــــة مُنخَفِـضَــــةٌ وهــــي دونَ الكُــلـفَــــــــة، وقـــد جَــــــــرَت مُحـــــاولاتٌ مُتَـكـــــرِّرَة لِــرَفعِــهـــــا، جـوبِــهَـــت بالـــرَفـــــضِ مِـــن قِـــبَــــل بـعـــــضِ المســـؤولـيــــــن.

وأنَّ الدَعــــــمَ عَلـــى فاتـــــورة الكَهرَبــــاء الرَّسـمـيّــــــة مُعــمَّــــــــمٌ، يَطــــــالُ الجَميــــــع، أثــريـــــــــاءَ وفُـقَـــــــراء، عِــــوَض أن يَكـــونَ الــدَّعـــــمُ مُوجَّـــهـــــــاً لأصحــاب الدَخــــلِ المَحــــدود وللصِّـنــــــاعـــة الوَطـنـــيَّـــة. كَــمـــــا وأنَّ إمـكــــــانـــيَّــــــةَ الإصــلاح فـــــــي قِــطــــاع الكَهـــــرَبـــــــاء مـَـــوجــــــودةٌ إذا مـا خَــلُـصَــــــت الــنَـــــوايــــــــــا.

وتَـبَيَّـــنَ لي ثـــانِـيــــــاً وبالأرقـــــــام، وهُــنــا بَـيـــتُ القَصــيـــد، أنَّ الهَــــدرَ كَـبـيـــــــــرٌ فـــــي إيــــــــراداتِ الـــــــدَولــــــة اللبنانيّـــــة ويَتجــــــاوزُ الهَـــــــــدرَ فـــــــي النَّفَـــــقــــــــات، وهـــــــــو نــــاتـــــــجٌ عــــن التهــــــــرُّبِ الضَّريبـــي الـــذي أقَــــــدِّرُه بِمــا لا يَــقــــــــــلُّ عـــــــن 1,7 مـلـيـــــــــار دولار سَنَويّـــــــاً، وعـــــن المُمــــاطَـلَـــة فــــــــي استِصــــــدارِ القــــــوانيــــــــن لتَطبيــــــــقِ الضَّريـبــــــــة علــــــى البُيــــــــوعــــــــــــات العَقــــاريــــــــــة، عِــلـمـــــــاً أنَّ مـَجـمــــــــــوع الإيــــــــرادات عـــــــام 2016 كـــان بـِحُـــــدود العَــشــــــرَة (10) مـلـيــــــــــارات دولار.



وَظَهَــــــــــــرَ جَليــّـــــــاً أنَّ إيــــراداتِ الـدَّولَـــــةِ فـــــي لُـبـنــــــان هـــيَ بِـحُـــدود الــ 20٪ فقــــط مــــن إجمـالــي الـنـــاتِـــــج المَـحَــلّــــــي GDP، بَينَمــــا تَبلُــــــــغ هــــــــذه الـنِـســبَــــة:
  41٪                 في دُوَل مِنـطـقـــة الـيــــــورو Euro Zone الـ 19 
               (وتَـصِـــل إلى 43٪ فـــي فَــرنـســـــا)
و 27٪        وفي الــدُوَلِ المُـتَـوَسِّـــطَـــةِ الــدَّخْــــل مِـــنَ الشَـريـحَــــةِ الـعُــلـيــــا
               (مِنهــــا لُـبـنــــــان)  Upper Middle Income
فَــلَـــــــو كـــانَـــــت هَــــــــــــذه الـنِــسبَـــــة فــــــــي لبنــــــان 28٪ فـقـــط، لَـكـــــــان حَـجــــمُ إيــــرادات الخَزينــــــة اللُّـــبـنـانــيَّـــــــــة ازدادَ بأكثـــــر مـن 4,5 مـلـيـــار دولار أَميـــــــركــــــــي وغـــطّــــــــــى كـــامــــــــلَ العَـــجـــز السَــنَـــوي، مــع كـــــــلِّ مـــــا يَــستَـتـبــــع ذلـــــــــك مـــــن انـعـكــــــاســــــــاتٍ إيـجـــــابـــيَّــــــــــة عـلـــــــى الاقــتِــصـــــادِ بــشـكــــــلٍ عــــــام والـمـــالـــيَّــــــةِ العــــامّــــة بــشكـــــلٍ خـــــاص.
وأنَّ هَـــــــذِهِ الإيــــــرادات العـــائِـــدة للخَـــزيـنَــــة هــــــيَ بِـنـسـبَــــــــــةِ حَــوالـــــي 75٪ ضَــــــرائـــــــبٌ ورُســــــومٌ غَــيــــــــرُ مُـبـــاشـــَـــــرةٍ، الـتـــي تُــمـــثِّـــــل فـــــــــي دُوَل مِـنـطــقـــــــــة الـيـــــــــــورو 39٪ مــــن مُجـــمَــــــــــل الإيـــــــــرادات.
أمّـــــــــا الضَّـــــــرائِـــــــب والــرُّســـــــوم المُبــــاشــَــــرة فـــــــي لـبـنـــــان Direct Revenues، فقــــــــد مَثَّـــلَــــــت حَـــوالــــي 25٪ فَقــــط مِــن مُجــمَــــــــل الإيـــــرادات، يُــقـــابـِـلُــهـــــــا فــــي دُوَل مِـنـــطَــقـــــة الـيـــــــــــورو zone Euro 61٪ مِــــن إيــــــرادات الخَـــزيــنَــــــة.
وبالتــالــــــــــي، فهُـنـــــاكَ تَـــــــوزيـــعٌ غَــيـــــــرُ عــــــــادلٍ للضَّــرائِــــــــــب الـمَـفـــروضَـــــة عــلـــــــــى الــمــــواطِــــــن اللُّـبـنــــانــــــــي، وهُــنــاكَ إمكـــــانــيَّـــــــةٌ كَـــبـيـــــرةٌ للتصحـيـــــحِ الـمــالـــــــــي دونَ إِرهـــــــــاقِ كــــاهِــــــــلِ الـطَـبَــقــــــــــاتِ المَـحــــــــــدودةِ الـــــدَّخــــــــلِ بـضَــــرائِــــــــبَ جَـــديــــــــــدةٍ، ودونَ تَحميــــلِ الــمـــؤَسَّــســــــــاتِ المُنـتِجَـــــــــة أعبــاءً إضافيَّـــة.



وتَــبــيَّــــــــنَ لـــــي أيضــاً بأنَّ الـعــامِـلـيــــــــن فــــــي الـقـِطــــــــاع الـخـــاص والمُسجَّــــــليــــن فــــــــي الصُـنـــــــدوق الوَطنــــــي للضَمـــــان الاجتماعـــــــي CNSS يَـبــلُـــــغ عَـــدَدُهُــــم حَــوالــــي الــ600 ألــــــف، وهـــــــــم مَحـــــــرومــــــــون مـــِــــــن أمــــــــــورٍ بَـــديــهــــيَّــــــــــة كضَــمــــــــانِ الــشَــيـخــــــوخـــــــة بِـمـــــــــا فــيــــــــــه الـطـبـــــــابَــــــــة، بَـعــــــد إحـــالــتِــهــــــــم إلـــــــى الــتــقـــــــاعُـــــــــد. كَمــــــا وأنَّ بَعضَهـــــــم مَحــــــرومٌ مـــــِن حَقِّــــــهِ الكامِـــــل في تعويـــــــضِ نِهايــــــة الخِدمــــة، اذ أنَّ جُـــــزءًا مِــــن راتِبــــــه لا يُسجَّـــــل رَسميّــــــاً وَفـقــــــــاً للأصول، كَـي يتَهَـــــــرَّبَ المُستخـــدِم صاحِـــــب المؤسَّســــــــة – مــــن دَفـــــــعِ كــــلِّ مـــــــا يــتَــــرتَّـــــــــــب عـلـيــــه مِـــــــن اشـتـــراكــاتٍ ورُســــــــوم.
فــي المُــقـابِــــــــــــل، هُــنـــــــــــاك حَـــوالـــــي 330 ألــــــــف لبنــانـــي يَـقـبِــضــــــــونَ مِـــــــنَ الـــدَّولــــــــةِ مَـعــــاشــــاتٍ شهـــريَّــــــــةً، ثُــــــــلـــثُـهــــــم مــــن المُـتـقـــاعِــــديـــن.
أيُّـــهـــــــــــا السّـــــــــــــادة،
مِـــــنَ البَـــديـــهـــــــي القَــــــــول إنَّ مُـكــــافَـحـــــةَ الــتَـهَـــــــرُّب الضَّـــــريـبـــــــي Tax Evasion سَـــــوف تَـــنـعَــــــكِــــــسُ عــلـــــــى حــــجـــــــمِ الــعَـــــجـــــــــــزِ المـــالـــي السَــنَــــــوي Fiscal Deficit وَتُــخَـــفِّــــــــف بالتـــالــــي مِـــــن خِـــــــدمـــــةِ الدَّيــــــــنِ العــــــام الــتــــي سـتُـقـــــــــارِب الــخـمـســـة 5 ملـيــــــارات دولار أمـيـــــركـــــــي سَــنَــويّــــــاً، واستِطـــــراداً مِـــــــن كُــلـــفَــــــــــــــة الـفــــــوائِـــــــــــــد فــــــــي السّــــــــوقِ المَحَلّـــــــــــــي.
وأنَّ الحُــــلــــــــولَ لِـمُــشـكِـــلــــــــةِ تَــفــــــاقُــــــــمِ الـــــدَيــــــنِ الـعـــــــــام، مُمـكِــــنَـــــــةٌ مِــــن خِـــلال سِـلـسِــلــــــــةِ إجـــراءاتٍ تُخَــــفِّــــــفُ إلـــــــى حَــــــــدٍّ بَعـيـــــــــــدٍ مـــــــــن الــتَهــــــــــرُّب الضَّـــريـبـــــــي ولا تَــطـــــــالُ أصحــــــابَ الــــدَّخــــــــــلِ المَحـــدود.




فــي هَــــــــــذا الـسـيــــــــــاق، نَـقـــتَــــــــرِح:
أوّلاً  :  التَــشـــــدُّدُ بتـطـبـيــــقِ قــــانـــــونِ مُكـــافَـحَــــــةِ تَـبـيـيــــضِ الأَمــــــــوال وَتَـمـــويـــــــلِ الإِرهــــــــاب رقـــــــــــــم 44 الـــــــذي يَــعــتَـــبِـــــــــــرُ "الـتَــهَــــــــرُّبَ الضَّـــــريـبـــــي Tax Evasion وَفـقــــاً للـقــــوانـيـــن اللُّبـنـانــيَّــــة" بِمـثــابَــــةِ أمـــــوالٍ غَــيــــر مَـشـــروعَــــــة، وبـالـتــالــــــي، جَــريـمَــــــةً مـالــيَّـــــةً يُـعـــاقَـــــبُ عـلـيـهـــــا كُــــلّ مــــن ارتَـكَــبَـهـــــــا أَو حـــاوَلَ ارتِــكـــابَـهــــا أَو اشــتَـــرَك فـيـهـــــــا. وعَليــــــــه، يَـجِــــبُ أن تَـتَـضَمَّــــــنَ مَـــلَـــفّــــــــــاتُ التَسـلــيـــــف لــــــدى المَصـــــارِف العــائـــدَة للشَـــــــرِكات، وَضعِيّـــــــــاتٍ مالـيّــــــةً مُـــدَقَّــــــقــــــــةً يُرتَــــكَــــزُ عليهــــا فــــي الدِّراســــــاتِ الائـتــمــــانيـــــــة، وأن يَـــتَـحَـــمَّـــــــل المُـــدَقِّـــقــــــــون  Auditors مَــســؤولـــيَّــــة أعـمـالِــهــــم عَـــــــن أيِّ حـســـــــابــــاتٍ غَــيـــــــــرِ صَـحـيـحَـــــة.
ثـانيـاً   :    إنــشـــــاءَ نِـظـــــــام داتــــــــا مَـعـلــــومـــــــات لــــدى مَـصــــرِف لُـبـنـــــان، يُخَصَّــــــص للشَـــــرِكــــــــــات المُحـــــدَّدَة وَفـــــــقَ تعــــامـيـمِــــــه، عـلـــــى غِـــــــــرار مـــــا هـــــــو مَـعـمـــــــولٌ بــهِ فـــــي فــــرنـــســـــــا Fichier Bancaire des Entreprises FIBEN وفــي دُوَلٍ أُخـــــــرى، يَــكـــــــونُ مَــرجَــعـــــاً أســــاســــيّــاً لِـتَـصـنـيــــــفِ هــــــــذه المــؤَسَّــــســــــات استِـنـــــاداً لِـبَـيـــانـــــــاتٍ مـــالـيَّــــــة مُـــدقَّـــقَـــــــة. فـتَـتَـــوحَّـــــــد بالتــالـــــــي المَـعـايـيـــــــر ويُـلجَـــــــم الـتَـهَــــــــرُّب الضَّــريـبــــــي فـــي هــــــــذا المِضـمـــــــــار إلـــى حَــــــــــدٍّ كَـبـيـــــــر.
ثالثــــاً   :    أن تُـطَـبَّـــــقَ الضَّـريـبــــــةُ علـــى الرِّبــــــح العَـــقـــــــاري دونَ إبطـــــاء، وأن تَستَــنِـــدَ الـــرُســــومُ عـلــى البُيـوعــــات العَـقــاريَّــــــة إلـــى تَـخـمـيـنـــاتٍ رسـمـيَّـــة تُـــقـــارِب أسعـــارَ الســـوق، والضَـريـبَـــةُ المُـتَــكـــرِّرة عـلـى الأمـلاكِ المَــبْــنِـــيَّــــة إلــى مَــعــايـيــــــر تُــــؤَمِّـــــــنُ الحَــــــدَّ الأدنــــــى مِـــنَ الـعَـــدالـــــــــةِ بَـيْــــــــنَ الشِـقـــــــق والأَقــســــــــامِ.
رابعــاً:  أن يُصــــار إلــــى تــأمـيــــــــن الـــرِعـــايــــــــةَ الصِــحــيَّــــــــة لِـكـــافـــــــةِ شَــــرائــــــحِ الـمُجــتَــمَـــــــــعِ اللّبنـــانــــي، تَـــدريجـيّــــــــــاً ابــتِــــــداءً مـــــــن الـعـــــام 2018، وتــأمـيــــــــن مُســــاعــــــدة مـاليَّـــــة لِقـطـــــــاع الـتَـعـلـيــــــــــم الخـــاص ضِـــمـــــن نِـظـــــــــامِ الـفَـــوتَــــــــــرة Voucher، دونَ إغـــفــال أهــمـيَّــــــة تطـويــــــر الـمــدرسَـــــة الـرَسـمـيَّــــة والجــامعَـــــة اللّبنــانـيَّــــــة ومَـعـــاهِـــــد التَـعـلــيـــــــم المِـهَــنــــي والـتِّــقَــنـــــــــي.



خِــتــــامـــــــــاً

إنَّ الأسـئِــلــــــــــةَ الــمَــطـــــــروحــــــــةَ الــيَـــــــــوم هِــــــــــي:
أوّلاً   : كَــــم يُـفــتَــــرض أن تَــكــــــونَ حِصَّــــةُ الـــدَّولَــــة مـِـــن إجـمـالـــي الـنــاتـِــــج المَحـلّـــي GDP ؟
ثــانيــــاً : كَيــــــفَ يُفتَـــــــــــرَض أن تَــتَــــــــوزَّع إيـــــــــراداتُ الخَـــزينَــــــة
× بَـيــــــن ضَـــرائِــــــبَ ورُســـــــومٍ مُـبــــــــــاشَـــــرة Direct Revenues
× وضَــــرائِــــبَ ورُســـــومٍ غَـــيـــــرِ مُـبــــــاشَـــــــرة Indirect Revenues
× وايـــــــراداتٍ أُخـــــــــــرى Other Revenues
وبـالـتــــــالــــــي، بَــيـــــــــــن مُخـــتَــــــلِــــــف شرائِـــــــح المُجـتَــمَــــــــــع؟
ثـــالــثـــاً  :   كَــيــــــفَ يُـمـكِــــــــنُ لَجْـــــــمُ الــتَـهــــــــــرُّبِ الضَّـريـبــــــــــــي؟
رابــعـــاً : كَيــــــفَ يُمكِـــــنُ تكـبـيــــرُ حَــجـــــــــمِ الاقـتِـصـــاد وزيـــادةُ الإنـتـــاجِ فيـــه، بُـغيَــــةَ تـخـفـيــــفِ الإستـيــــراد وزِيـــــادةِ فُـــــــرَصِ العَـمَــــــلِ للُّـبـنـــانـيّـيــــــــنَ فــــي بَـلَــــــدِهــــــــــم، فيـمـزِّقـــــونَ سِـمــــاتِ الهـــجـــرةِ إلـــى الخــــارج؟



منصــــور بطـيــــش

Friday, March 10, 2017

الفرزلي : لا انتخابات بلا قانون جديد. خليهم يجربوا يجب تدمير "الستين"

الفرزلي : لا انتخابات بلا قانون جديد. خليهم يجربوا يجب تدمير "الستين" والحل بالمختلط مرحليا
في حديث الى مجلة "النجوى – المسيرة" قال نائب رئيس مجلس النواب الأسبق ايلي الفرزلي إنه "بعد تفاهم القوات والتيار الوطني الحر لم يعد باستطاعة هذه الجماعة إلا ان تخرج بقانون انتخاب. عدم الخروج بقانون انتخاب هو بدء رد على الاتفاق سيرتد مع الوقت سلبا عليه وقد يفجره. لماذا؟ لأن قوة الدفع التي يحملها الاتفاق لجهة تحديد اهداف استراتيجية له، سواء على مستوى انتخاب رئيس أو على مستوى إنتاج قانون انتخاب يشكل مدخلا حقيقيا لإعادة إنتاج الدور المسيحي الذي اضمحل وكاد ان ينتهي حتى مع وجود قيادات اساسية عند الموارنة والمسيحيين". اضاف الفرزلي: ممنوع ما يصير قانون انتخابات. ليس المهم اليوم إنتاج القانون المثالي. المخرج الحقيقي اليوم قانون جديد لقتل قانون الستين. يجب قتل الستين كعدو فعلي ونظري. عندما تقتله تكون حققت انتصارا يدخل في ثقافة الناس. تقتله وتدخّل النسبية كثقافة وتكون تؤسس لفكرة القانون المختلط"... سئل: ألا يؤدي الارثوذكسي الى زيادة حدة الخطاب الطائفي والمذهبي؟ أجاب: "بالعكس. الارثوذكسي ينقل المنافسة الى داخل الطوائف بحيث لا تعود هناك مزايدة بين الطوائف في الخطاب التحريضي. من ينتخب نواب كسروان؟ اليس الموارنة؟ دلوني وين الخطاب الطائفي بكسروان؟ النبطية من ينتخب فيها؟ الشيعة. أين الخطاب الطائفي؟ في ايران من ينتخب النواب الأرمن والمسيحيين؟ الأرمن والمسيحيون. في قبرص من ينتخب النواب الموارنة؟ الموارنة. سئل: أي حدود للمناورات يضعها تاريخ 21 آذار كاستحقاق لدعوة الهيئات الناخبة؟ أجاب: "أهم موقف اعلنه الرئيس ميشال عون عندما أعلن أنه بين التمديد والستين وبين الفراغ يختار الفراغ. لو لم يفعل ذلك ولو لم يكونوا مدركين لالتزامه بما يفعله، لما كنا حتى ذهبنا في اتجاه المختلط".
واذا ما صار في قانون جديد؟ قال: "بدو يصير. ممنوع". لماذا: "لأنو بتصرش انتخابات. خليهم يجربوا". عن استمرار المجلس الحالي حتى لو لم تحصل انتخابات وفقا لآراء دستورية. قال: "هذه نظرية استمرار المرفق العام. حتى إذا استمر بهذه الصيغة يبقى مشكوكا فيه. التمديد وتمّ التشكيك فيه، فكيف في هذه الحالة. بيضل موجود بالقوة مش بالفعل. أضف الى ذلك لا تنسوا ان العماد عون هو رئيس الجمهورية اليوم". هل هو مع تحالف شامل في كل لبنان بين "التيار" و "القوات"؟ اجاب: "ليش لأ. شو بيمنع... شو بدي بالاسماء. صرت مؤمنا أن الحياة السياسية وخصوصا عند المسيحيين لم تعد صالحة وما عادت تخدم هدف الدولة في لبنان من دون أحزاب لها حضور شامل. السبب بسيط. من خلال التركيبة الموجودة في الطوائف الاخرى لا يمكن لشخص على مستوى قضاء أو حي أو عائلة أن يعمل حوارا مع حزب ممتد على كامل الساحة اللبنانية. عند الشيعة انتهت العائلات السياسية وعند السنّة أيضا. وعند الدروز عائلة سياسية واحدة تقريبا. ليش بدك عند المسيحيين 500 عائلة؟ مش منطقية القصة. أنا لست حزبيا. ولكن تهمني المصالح العليا للجماعة التي أنتمي اليها. هذا لا يعني أنني أطلب من المسيحيين أن يكونوا "قوات" أو "تيار". أنا أحكي مبدئيا".

Wednesday, February 1, 2017

https://www.facebook.com/bellavision.lebanon/videos/1155070827861005/

https://www.facebook.com/bellavision.lebanon/videos/1155070827861005/

رد فاحم على نائبة كويتية مغرورة‎




رسالةٌ إلى صفاء الهاشم النائبةُ في مجلس الأمة الكويتي

بقلم / الصحافي الكويتي ناصرطلال

قبل أنْ تتفرعني و تنفجري عنصريةً ضد الوافدين و تطالبي حتى بدفعِهم مائة فلس ضريبةً عن مشيهم على شوارعِ الكويت ، عليكِ أنْ تنظري إلى بشاعة وجهكِ و أنتِ تتحدثين بما يُغْضِبُ اللهَ تعالى و رسولَه صلى الله عليه وسلم

يا صفاء ، في دولِ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ ، في زمانِ الفقر و العوزِ منذُ عشرينياتِ القرنِ الـماضي حتى نهايةِ ستينياتِـهِ ، كانت سوريا العزيزة و العراق العظيم ، ثم مصر الحبيبة في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ،  يرسلون إلينا طواقم الـمدرسين و الأطباء و الـمهندسين على حساب حكوماتِهِم ، و تُدفَعُ رواتبُهُم من موازاناتها ، و يفتحون معاهدهم و جامعاتهم لطلابنا و طالباتنا و يؤمنون لهم السكن و يصرفون لهم رواتب شهريةً .

يا صفاء ، لو شَـرَّحنا عقولَنا لَـوجدنا في تلافيفها ما علمَنا إياه السوريون و الـمصريون و الفلسطينيون و سواهم من أشقائنا ... هؤلاء هم أصحابُ الفضل علينا ما حيينا . و نحن ، يا صغيرة ، مهما فعلنا فإننا لن نستطيعَ رَدَّ واحدٍ من مليون من أفضالهم علينا . و إذا كنتِ تعتقدين أنَّهم مُرتَزِقةٍ فاذهبي للاغتسال في بحارِ الـمغفرة ما بقي لكِ من أيامٍ في الدنيا ، فهم يؤدون أعمالاً و يتلقون أجراً عليها ، و هم أسهموا و يُسهمون في بناء بلادنا ، و لو كنا نتحدث بعدالةٍ لَـوَجَبَ علينا منحهم الجنسيةَ بعد قضائهم خمسة عشر عاماً ، أو على الأقل أنْ نمنحهم الإقامة الدائمة غير الـمَشروطة

عندما تتحدثين عن الوافدين ، تذكري ، يا صغيرة ، أنهم بشرٌ مثلنا و فيهم كثيرون أفضل منا ... هذا الشقيق العربيُّ ، و الشقيقُ الـمسلمُ ، و الأخُ في الإنسانية ، مهما اختلفت أعراقُهم و أديانُهم هم بشرٌ يعملون و يبنون و يسهمون في كلِّ النشاطاتِ بجدٍّ و اجتهادٍ و شرفٍ ، و كما هم بحاجةٍ للعمل فإنَّ حاجتنا إليهم أعظمُ ، فلا تتعنطزي عليهم و كأنَّ البشرَ عبيدٌ عندكِ ، فوالله إنَّ الـممرضة الفلبينية ماري ، و العامل النيبالي راما ، و الطبيب الـمصري سيد ، و الـمهندس السوري حسان ، و الـمدرس الفلسطيني عاطف ، و الـمدرب الجزائري الأخضر ، و و و ، هم في عيوننا ، و نحترمهم ، و نريد لهم حقوقاً أكثر

أتعلمين ، يا صغيرة ، أنَّ القوانينَ في قطر و الكويت بخاصة أقرت الالتزامَ بالقانونِ الدولي بشأن العَمالةِ الوافدةِ ؟ ... أتعلمين ، يا شابةً في الستين ، أنَّ دراسةً قُـدِّمَتْ إلى رئاسة مجلس التعاونِ بشأنِ التجنيس و الإقامةِ الدائمةِ لحاملي الجنسياتِ العربية الذين ولدوا أو يقيمون في دول الخليجِ منذ خمسةٍ و عشرين عاماً ؟ و أنَّ إحدى الدولِ قامت بإعدادِ كشوفٍ للعملِ بالدراسةِ سواء أُقِـرَّتْ أم أُجِّلَ النظرُ فيها ؟

أتوجه بالتحية و الاحترامِ و التقدير لأعضاء مجلس الأمة الكويتي ، و إلى الشخصياتِ و القامات السياسية والفكرية و الدينية الكويتية من الجنسين الذين أعلنوا رَفْضَهم لتفاهاتك العنصرية و طالب بعضهم باستجوابك

و من جانبٍ آخر ، أتوجَّـهُ إلى وجه الخير ، الشاب الإنسان الـمتواضع البشوش الـمثقف ، على توجيهاتِـهِ بتعديل بعض القوانين الجديدةِ للإقامة بما يتناسبُ مع الإنسانية و العدالة ، و على توجيهاته باستثناء السوريين و الفلسطينيين حملة الوثائق و اليمنيين و العراقيين من كثير من القوانين الجديدة . و أتمنى عليه أن يتم تضمين مناهج التعليم في كل الـمراحل الدراسية مادة جديدة مستقلةً هي حقوق الإنسان ، لأنَّ العنصرية الخفيةَ تتآكلُ قلوبَ بعضنا دون أن يدركوا ذلك ، بل لعلهم يدركونَ و يشعرون بزهو بسبب عَظَمَتِهُم الفارغة . و لي عودة لهذا الـموضوع بإذنه تعالى

ملاحظة صغيرة 
يا صفاء ، عندما هاجر أجدادك إلى الـمغرب في بدايات القرن الثامن عشر ، و عادوا بعد عقود طوال و استقروا في الكويت ، كانوا بشراً و عرباً و مسلمين هناك ، و ظلوا بشراً و عرباً و مسلمين هنا ، فما رأيُكِ لو طبقنا عنصريتك بأثرٍ رجعيٍّ عليك و على كثيرين ؟ 

اذهبي و اغسلي وجهك من الـمساحيق ثم انظري في الـمرآةِ لتستعيذي بالله مما سترينه

Friday, December 23, 2016

ايلي فرزلي في مقابلته مع مجلة وطني اجرتها الاعلامية رونا

دولة الرئيس اهلاً و سهلاً بك على صفحات مجلة وطني.

ü    س : بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية و تشكيل الحكومة كيف ترى مستقبل لبنان؟
ج : انا اعتقد ان استحقاق تشكيل الحكومة هو استحقاق طبيعي و ليس إستثنائي و لكن في حالة لبنان الحاضرة تتمثل أهمية هذه الحكومة بالعمل على إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية  ومن ثم إجراء الانتخابات النيابية  وبعد ذلك يمكن ان نفتح الأفاق للبحث في مستقبل لبنان، حيث أن نتائج هذه الانتخابات وفق القانون الجديد سوف تؤدي الى رسم خارطة جديدة برلمانية و بالتالي تشكل قوى جديدة وتحالفات جديدة وتتبلور الاسس التي سوف تقوم عليها هذه التحالفات و هذا المجلس الجديد، عندئذٍ يمكن الحديث عن مستقبل لبنان.
فان النقطة المركزية التي يجب ان ترتكز عليها هذه المرحلة الانتقالية التي تفصلنا عن موعد  تاريخ اجراء الانتخابات النيابية هي انتاج قانون جديد يعمل على طرد قانون الستين من حياتنا البرلمانية  وإدخال النسبية بطريقة او بأخرى مما يؤدي الى إنتاج موالاة و معارضة  و مستقبل مختلف للبنان.
ü    س : هل افهم من ذلك انك مع قانون النسبية المختلط أم الكامل؟
ج: مبدأ النسبية الكاملة في النهاية هو هدف استراتيجي يجب العمل على تحقيقه و لو على المدى البعيد ولكن حاليا" هناك  ظروف لا تسمح بتحقيقه و لذلك يمكن العبور إليه عبر القانون المختلط ، ذلك لأن البعض يرى في النسبية الكاملة ما يتعارض مع مصالحهم الانتخابية و يرى البعض الآخر في القانون الأكثري ما هو ضد مصلحتهم ايضاً، لذلك قد يكون القانون المختلط هو الحل المرحلي و الوسط الذي يرضي الجميع حيث انه يجمع ما بين مطالب كافة الاطراف و   بالتالي لا يشعر أي طرف بأنه مغبون او انتقص من حقوقه مباشرة.
 وهناك طريقة اخرى للوصول الى التمثيل النيابي الصحيح و المتوازن ألا و هي التأهيل على مستوى القضاء  من خلال القانون الاكثري ثم الانتقال الى الانتخاب على مستوى المحافظة على قاعدة النسبية الكاملة.
ü    س: ماذا عن الملفات العالقة مثل الفساد،الكهرباء، النفايات وغيرها ...هل ستتمكن  هذه الحكومة من معالجتها  بشكل سليم؟
ج: الفساد ليس شخصاً يمكن تحديد مكانه و محاربته بل هو موجود منذ وجود البشر  واذا انطلقت  عجلة الدولة و عادت مؤسساتها الى العمل وفق الآلية القانونية الصحيحة فيمكن معالجة الفساد، و من المعروف ان أم  المؤسسات الرقابية في الدولة هو مجلس النواب، فضلاً عن القضاء المستقل و الهيئات الرقابية الأخرى مثل التفتيش  المركزي و القضائي و ديوان المحاسبة ومجلس التأديب و غيره من المؤسسات و اذا انتجت موالاة و معارضة في  مجلس النواب يصبح أمر المسألة و المحاسبة طبيعي ، حيث ان مجلس النواب يحاسب الحكومة من خلال دور  المعارضة، ثم تقوم المعارضة بلعب دورها بحماية المؤسسات الرقابية و تحصينها، عندئذِ تنتظم آلية عمل الدولة و يمكن محاربة الفساد.  المهم هو كيفية التعاطي مع ظاهرة الفساد بهدف التمكن من وضع حد له و من ثم القضاء عليه و لا بد من الإقرار و الاعتراف ان الفساد ظاهرة مستمرة من الصعب القضاء عليها نهائياً و لكن التعاطي معها بدءاً من  تفعيل المؤسسات الرقابية يحد كثيراً منها، الا أن عدم وجود معارضة في مجلس النواب مستندة الى قاعدة شعبية لا  يمكن ان يفسح المجال بمحاربة الفساد.
ü    س: من المعروف ان دولتك تعتبر عراب القانون الارثوذكسي ، ولكن هناك العديد من السياسيين وخبراء القانون يتهمونك بالطائفية و يعتبرون أن هذا المشروع يغذي الطائفية في البلد. ما ردك على  ذلك؟
ج : العكس هو الصحيح، لانه اذا تم الإنتخاب على اساس أن كل لبنان هو دائرة واحدة و أن تطبق النسبية ضمن كل طائفة على حدة فإن اكبر طيار متطرف ضمن كل طائفة لا يمكنه أن يحقق شيئاً لوحده في مجلس النواب ولا بد له  من الاتفاق مع تيارات أخرى متطرفة في الطوائف الأخرى و ذلك يخلق حالة من التحالف التي تنفي التطرف،  فالقانون الارثوذكسي قائم على فلسفة أن تقوم كل طائفة بإنتخاب نوابها على اساس النسبية وعلى هذا الاساس ينتهي التطرف في لبنان. فإذا اخذنا مثلاً الطائفة المارونية التي تعتبر الأكبر في لبنان و يبلغ عدد نوابها 34 نائباً،  واذا افترضنا وجود تيارات متطرفة داخلها يمكن ان تصل الى 5-6-7-8 نواب ، فإنهم لن يستطيعوا أن يفعلوا شيئاً داخل الخارطة البرلمانية و بالتالي فهم يلجأون الى التحالف مع التيارات المتطرفة من الطوائف الأخرى و عليه فإن الصراع المفترض بين الطوائف يتحول الى صراع صحي داخل كل طائفة.
 على كل حال ان هذا الحل على اساس القانون المسمى الاورثوذكسي هو حل مرحلي و مؤقت يمكن اعتماده الى حين انتاج قانون النسبية الكاملة الذي يؤدي الى انتاج الممثلين الحقيقيين للشعب و للطوائف أيضاً وبالتالي يمكن  الذهاب الى الغاء الطائفية وفقاً للمادة 95 من الدستور.
ü    س: هل يحمي هذا القانون الطوائف كلها في لبنان؟
ج: صحيح انه يحمي الطوائف لكنه يفجرها من الداخل.
ü    س:إذن لماذا الخوف منه؟
ج: المعارضين له يخشون خسارة نواب من الكتل التي يهيمنون عليها و هم في الوقت الحاضر زعماء الطوائف، وهؤلاء النواب هم من الطوائف الأخرى، واذا اخذنا الخريطة الحالية في المجلس نجد ان كل الطوائف المحمدية (السنية و الشيعية و الدرزية) تستفيد من القانون الحالي حيث ان زعماء هذه الطوائف كما ذكرت يستطيعون إيصال نواب مسيحيين من مناطقهم على اللوائح التي يشكلونها. فهناك حوالي 20 نائب مسيحي في البرلمان الحالي فازوا بمقاعدهم من خلال ترشحهم على لوائح الاكثرية السنية , كذلك فإن الثنائي الشيعي اوصل 7-8 نواب مسيحيين على لوائحه, اما الزعامة أو المكون الدرزي فاستطاعت ايصال ثمانية نواب مسيحيين على لوائحها بالرغم من ان عدد النواب الدروز لا يتجاوز هذا الرقم إذن ان زعماء الطوائف المحمدية يتعاملون مع المسيحيين و كأنهم تفليسة يريدون ان يرثوها , و هذا فيه اجحاف بحق المسيحيين و خلل بصحة التمثيل النيابي . و بالتالي هذا الانتفاخ في كل طائفة يرجع الى حجمه الطبيعي اذا ما طبق القانون الارثوذكسي.
ü    س: الى أي مدى تلعب السياسة دوراً  في المحاكم والقضاء اللبناني؟
ج: ان مسألة الإستقلال القضائي في لبنان هي مسألة حساسة وخطيرة جداً  وخاصة في القضاء الواقف  أي النيابات العامة ، والتأثير السياسي على هذا القضاء هو تأثير مؤذي  لفكرة إستقلالية القضاء ، ولذلك لا بد من العمل على تحصين القضاء وحمايته من التدخلات السياسية وتأمين فكرة القضاء المستقل على أكمل وجه ، وبالتالي يطمئن المواطن والمستثمر.
ü    س: برأيكم هل الرئيس ميشال عون سيعمل للبنان كرجل عسكري وابن المؤسسة العسكرية وقائدها أم كسياسي  حليف لحزب الله؟
ج: ان الرئيس عون إضافة الى كونه ابن المؤسسة  العسكرية وقائدها  السابق إكتسب مخزوناً هائلاً من المعترك السياسي فقد تبوأ منصب رئاسة الحكومة في نهاية عهد الرئيس اميل الجميل ثم اسس تياراً حزبياً واسع الإنتشار وعابر للطوائف، ثم تزعم ثاني أكبر كتلة نيابية في البرلمان ولمدة ظويلة من الزمن، كل ذلك أتاح له إكتساب خبرة  ومعرفة بالتعاطي مع الأمور  الوطنية على أساس وطني وليس  على أساس تحالفي مع اي جهة، وهذا مصدر قوته.
 بعيداً عن السياسة
ü    س: اين أخطأت وأين نجحت؟
ج:أخفقت وفشلت في كل موقف وكل مسلك صدر مني على قاعدة ردة الفعل على عملِ ما، ونجحت في كل عمل صدر مني على قاعدة  الهدوء وتلقف السلبية  ومحاولة هضمها.
ü    س: من هو مثلكم الأعلى؟
ج: والدي.
ü    س: كونكم رجل قانون، انتم مع قانون الإعدام في جرائم القتل؟
ج: انا ضد قتل النفس البشرية بصرف النظر عن نوع الجريمة.
ü    س: أي بلد  تعتبره الأجمل بعد لبنان؟
ج: البرازيل.
ü    س: مع بداية عام 2017 توجه بكلمة صغيرة الى كل من:
-الرئيس ميشال عون: اتمنى له أن يوفق  بتحقيق الأهداف التي من أجلها كان رئيساً للجمهورية.
-الدكتور سمير جعجع : اتمنى له ان يوفق بمسيرته المدنية الجديدة.
 -الشيخ سعد الحريري: ان يكون كما كان والده المرحوم عليه من قدرة على محبة الناس وتعاطي معهم بمحبة دون حقد.
الرئيس نبيه بري: أتمنى له الصحة والعافية.
الرئيس وليد جنبلاط : أتمنى أن يوفق ابنه تيمور فيما خطط له والده ان يكون.
للشعب اللبناني: اتمنى له ان يعود لبنان الى سابق عهده.

مجلة وطني: اتمنى لكم المزيد من الإزدهار والتوفيق.